الفــاضــل
انفضحنـــا يوبـــا / عبدالرحمن ولد ودادي
السبت, 30 مارس 2013 01:25

عبد الرحمن ودادي

موريتانيا الجديدة ، فعلا جديدة ، موريتانيا منسلخة من كل تاريخها و قيمها  منسلخة من محظرتها و شعرها و فتوة عربانها الذين يحتقرون المال احتقارهم للفضيحة و العار و علم زواياها الذين لا يخشون الا الله  وشمائل  حراطينها الشرفاء الذين يقضون يومهم في الكسب الحلال ، طربهم مدح رسول الله و فخرهم اكرام الضيف ، وزنوجها الأفاضل أهل العلم والسماحة و النزاهة وجمال الصورة وصناعها المبدعين الأذكياء الأتقياء.

سلسلة "الفاضل" / عبد الرحمن ودادي ــ الحلقــة الخــامســـة
الأربعاء, 02 يناير 2013 14:50

الحلقـة : الخـــامســــة  ــ
للإطلاع على الحلقات السابقة إضغط هنــا

الفــــاضل


المصائب تأتي مجتمعة ، عبارة تلخص باختصار النصف الأول من ثمانينات القرن الماضي . جو بوليسي بامتياز و جفاف رهيب و عواصف من الغبار بلا انقطاع و إعلام يغتصب آذان المستمعين صباح مساء بمدائح الرئيس شعرا و سرد مناقبه نثرا..

نجوم المجتمع المقدم و النقيب و العقيد و قمة الثقافة السياسية معرفة تاريخ كل ضابط في معارك اوسرد او تشلة ، حتى اللغة دخلت عيلها مصطلحات جديدة من الثكنات العسكرية لتصبح جزأ من لغة الخطاب اليومية . ..

سلسلة "الفاضل" / عبد الرحمن ودادي ــ الحلقتان الثالثة والرابعة
الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 02:17

الحلقــتان : الثالثــــة والـرابعـــــة  ــ
للإطلاع على الحلقات السابقة إضغط هنــا

الفــــاضل

تحولت موريتانيا بعد المحاولة الانقلابية في 16 مارس 1981 الى دولة بوليسية، اصبح الاعتقال على اتفه الأسباب امرا طبيعيا .... امتلأت السجون بمختلف العينات والأنواع ، بل وصل أحيانا الأمر الى حالات غريبة ، فمرة اعتقلت زوجتي سفيرين لموريتانيا بعد ان قالت احداهن باستنكار لإحدى التاجرات محتجة على غلاء بضاعة :
- هذه لا يمكن ان تشتريها الا زوجة الرئيس !

كما سجن أحد ابناء العائلات في نواكشوط لأنه رفض ان يقول كلمة "وخيرت" بعد ذكر اسم الرئيس في احد المجالس ، و اعتقل آخر لأنه امر بانزعاج بإغلاق الراديو اثناء القاء المرحوم بوكي ولد عليات "طلعة" في مدح الرئيس.

سلسلة "الفاضل" / عبد الرحمن ودادي ــ الحلقة الثانية
الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 02:14

الحلقة 2 ــ
للإطلاع على الحلقات السابقة إضغط هنــا

الفــــاضل


التقى الفاضل بالمدير و وعده بحلقة في ايام قليلة و بعد يومين سجل الفاضل برنامجه الأول في الاذاعة ، لم يكن الضيف الوحيد أذ كان هناك فقيهان آخران... لم تتح له سوى دقائق معدودة تكلم فيها على ضرورة طاعة أولي الأمر و قدم عرضا عن تاريخ الهياكل في الاسلام و اكد ان اول ارهاصات الهياكل ظهرت في مكة قبل الهجرة ... كما اسهب في ضرورة التبليغ عن كل مخالفة لشرع الله ومن يحاربون الله و رسوله و أولي الأمر من اهل التحزب و حث الآباء على اخذ ابنائهم و بناتهم للساحات التي يطبق فيها الجلد وقطع اليد و الاعدام لينزرع في قلوبهم الخوف من المعاصي والآثام.

سلسلة "الفاضل" / عبد الرحمن ودادي ــ الحلقة الأولى
الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 02:13

الحلقة 1 ــ
للإطلاع على الحلقات السابقة إضغط هنــا

الفــــاضل

كل من يعرف الفاضل ـ او الفاظل كما يسميه أهله ـ لا يستطيع ان ينساه .. تلتقيه مرة في العمر فيستوطن في ذاكرتك للأبد.

لحية مشذبة مدببة ، و عمامة ذات ذيل خلفي طويل ، و عنق طويل و قامة سامقة و ثياب بيضاء ناصعة.

درس في المحظرة ، واتم حفظ القرآن في 12 سنة و قضى مثلها في الاخضري و ابن عاشر و مختصر وخليل.

صحيح انه اطال الدارسة إلا انه حفظ جيدا ... احيانا يقضي يومين ليحفظ اربع ابيات من الشعر و لكن بمجرد حفظها تنقش على تلافيف دماغه للإبد.